Home

خطبة عن عينان لا تَمَسُّهُمَا النار

عينان لا تمسهما النا

عينان لا تمسهما النار. الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي بكت من خشيته العيون، وأشهد أنه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد: الخوف من الله - تعالى - سمة المؤمنين، وعلامة المتقين، وديدن العارفين، لأن خوف الله - تبارك. البكاء من خشية الله تعالى أصدق بكاء تردد في النفوس، وأقوى مترجم عن القلوب الوجلة الخائفة، والعين التي تذرف الدمع من خشية الله لن تمسها النار؛ لأن العين تتبع القلب، فإذا رقّ القلب دمعت العين، وإذا قسى القلب قحطت العين، قال الإمام ابن القيّم في بدائع الفوائد: ومتى أقحطت.

خطبة عن عينان لا تمسهما النار الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد: إخواني وأخواتي، الجهاد في سبيل الله والخوف منه في السر والعلن من أعظم أنواع التقوى. ومراقبة أنفسنا في أفعالنا أمر واجب، والعينان اللذان ذكرا بحديث المصطفى هما عين الباكي من خشية ربه، وعين الحارس في سبيله الشرح. معنى الحديث: أن النَّار لا تَمَسُّ عينًا بَكَتْ خوفاً من الله تعالى، فعندما يتذكر الإنسان عظمة الله وقدرته على عباده ويتذكر حاله وتقصيره في حق الله تعالى؛ فيبكي رجاء رحمته وخوفاً من عِقَابه وسَخَطه، فهذا موعود بالنجاة من النار عباد الله، وقانا الله عذاب السموم، هذه أنواع من أهوال النار وصنوف من أهلها، فاتقوا الله، واتقوا النار، اتقوا النار بالبكاء من خشية الله، فلن يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع. و« عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله » (رواه البخاري ومسلم) وهذا من تمام عدله تبارك وتعالى أن أنزل الكتاب، وأرسل الرسل، وخلق الجنة والنار، ليجتهد العباد في معرفة سبل الهداية للجنة والنجاة من النار، ومن أعظم المنن الوقاية من النار، ولذلك فإن أهل الجنة يشعرون بالمنة: ﴿ وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ * قَالُوا.

الحزن فيها دائمٌ وطويل، وللناس فيها صياحٌ وضوضاء وعويل... الخطبة الأولى: الحمد لله ذي الحول والطول والملكوت، له الكبرياء في السماوات والأرض وله العزة فيهما والقهر والجبروت، أليم العذاب شديد العقاب وهو دائمٌ حيٌّ لا يموت، سبحانك اللهم مَن الذي أمِن مكرك فما خسر؟! ومن الذي. ويقول سبحانه (هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ (55) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ) ص: 55 - 56. ويقوم على النار ملائكة، خلقهم عظيم، وبأسهم شديد، لا يعصون الله الذي خلقهم، ويفعلون ما يؤمرون، كما قال تعالى وهذا من تمام عدله تبارك وتعالى أن أنزل الكتاب، وأرسل الرسل، وخلق الجنة والنار، ليجتهد العباد في معرفة سبل الهداية للجنة والنجاة من النار، ومن أعظم المنن الوقاية من النار، ولذلك فإن أهل الجنة يشعرون بالمنة : ( وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ * قَالُوا.

عينان لا تمسهما النار - موقع مقالات إسلام وي

  1. فقد روى الترمذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عَيْنَانِ لاَ تَمَسُّهُمَا النَّارُ عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ »
  2. ــ والبكاء من خشية الله جُنَّةٌ من النار، قال صلى الله عليه وسلم: «لا يَلِج النارَ رَجُلٌ بَكَى مِن خشية الله، حتى يعود اللَّبن في الضرع»، ويقول صلى الله عليه وسلم: «عينانِ لا تَمَسُّهُما النارُ: عينٌ بكتْ مِن خشية الله، وعينٌ باتَتْ تحرُس في سبيل الله»؛ رواهما التِّرمذي.
  3. في هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: عَينانِ لا تمَسُّهما النَّارُ، أي: نَوعانِ مِن النَّاسِ لا يَدخُلون النَّارَ، وعبَّر بالعينِ إشارةً إلى أنَّ غيرَها مِن أعضاءِ الجسَدِ أولى مِن ألَّا.
  4. فهنيئا للمرابطين ويا بشراهم، وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله

ما يرشد إليه الحديث: لقدْ وعدَ اللهُ تعالى المؤمنينَ بالجنَّةِ، وذلكَ جزاءً بما عملوهُ في الدُّنيا منْ أعمالٍ تقومُ على خشيتهمْ منَ اللهِ تعالى وخوفهمْ منْ عذابهِ، وقدْ كانَ عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ للجنَّةِ والنَّارِ خصوصيَّةٌ لفئةٍ منَ المؤمنينَ عملوا أعمالاً صالحةً في. هذا الحديث فيه فضل المجاهدين وفضل من بكى من خشية الله فعينان لا تمسهما النار عين بكت في سبيل الله وعين باتت تحرس في سبيل الله العيون حارس في سبيل الله مقيمة على الثبور الحارس الحدود المدافعة الدين ثم عن أمة والبلاد هم. خطب الجمعه بعنوان (عينان لا تمسهما النار) الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي بكت من خشيته العيون، وأشهد أنه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أما..

قال: الذي لا يأمن جَارُهُ بَوَائِقَهُ (متفق عليه)، فهنيئًا للمرابطين ويا بشراهم، وعن ابن عباس {قال: سمعت رسول الله ج يقول: عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل. عينان لا تمسهما النار عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي.

خطبة الجمعة (#عينان_لا تمسهما_النار) | هل بكيت يوما من خشية الله ؟ | إلقاء :ناصر مصطفى محمد-----《عَينانِ لا. حديث عينان لا تمسهما النار. عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ الله، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ. ( عَينانِ لا تَمَسُّهما النارُ : Two eyes will never be touched by the fire of hell; رواه الترمذي وصححه الألبانيقال النبي ﷺ: عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله اضغط هنا لتحميل المقالة بنسخة PDF إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف: «عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله»، ويقول صلى الله عليه وسلم: «ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين: قطرة من دموع في خشية الله، وقطرة.

حديث عينان لا تمسهما النار وتخريجه - حديث عينان لا تمسهما

التحذير من النار - ملتقى الخطبا

الدرر السني

  1. الرئيس العام في خطبة الجمعة : وإن هناك صنفين عظيمين
  2. حديث عينان لا تمسهما النار - e3arabi - إي عرب
  3. شرح الحديث (عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله
  4. ‫خطب جمعة - خطب الجمعه بعنوان (عينان لا تمسهما النار
  5. خطيب الحرم المكي: حراس الشريعة وحُمَاة الثغور

قال النبي صلى الله عليه وسلم(عينان لا تمسهما النار عين بكت

السديس: صلاح الإنسان يتحقق إلا بميزان الشرع لا بأهواء

Video: شرح حديث: عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله